الرئيسية / الاخبار المصرية / بعد افتتاح مزرعة غليون.. تجار يؤكدون قيم السمك ستنخفض 20%

بعد افتتاح مزرعة غليون.. تجار يؤكدون قيم السمك ستنخفض 20%

في بعد افتتاح مزرعة غليون.. تجار يؤكدون قيم السمك ستنخفض 20%، تناول يومنا هذا خبر بعد افتتاح مزرعة غليون.. تجار يؤكدون قيم السمك ستنخفض 20%.
نقدم لمتابعينا الكرام أخبار عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا بعد افتتاح مزرعة غليون.. تجار يؤكدون قيم السمك ستنخفض 20%، حيث نشر الخبر وتناقله على موقع دليل جمهورية مصر .
وفي تفاصيل موضوع بعد افتتاح مزرعة غليون.. تجار يؤكدون قيم السمك ستنخفض 20%، وانباء اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

قام الرئيس / عبد الفتاح السيسي أمس الأحد بافتتاح المرحلة الأولى من مشروع المزرعة السمكية وذلك بمحافظة كفر الشيخ  بمنطقة تسمي بركة غليون، كما قام الرئيس أيضا بوضع حجر الأساس للمرحلة الثانية من المشروع.

وعلي أساس هذا الافتتاح يتوقع تجار الأسماك بأن افتتاح مشروع المزرعة السمكية  بمنطقة غليون أن يكون سببا قويا في تراجع قيم الأسماك، بنسبة تصل إلي 20% وذلك خلال الست اشهر القادمة.

يعتبر افتتاح المرحلة الأولي من مشروع المزرعة السمكية،  هو مجرد تجربة لان دورة الإنتاج تستغرق 6 اشهر، ولإتمام المشروع ككل يحتاج إلي عدة شهور لإتمام أولي الدورات الإنتاجية له، وظهور تأثير المشروع في الأسواق، من خلال طرح أنتاجه الفعلي، وهذا ما أوضحة أيضآ الأستاذ/ طارق فهمي عضو شعبة التجار بالغرفة التجارية.

ومن النتائج المتوقعة لهذا المشروع أن تستطيع جمهورية مصر تحقيق الاكتفاء الذاتي، من بعض أنواع الأسماك، خاصة أسماك البلطي والبوري، وذلك مع اكتمال كل مراحل المشروع التي تستغرق لتنفذها ما بين عاما أو عامين.

معلومات عن مشروع الغليون

التكلفة الفعلية للمشروع 1.7 مليار جنيه، والتي تم إنجازها في خلال 18 شهر، وهذه التكلفة تشمل المشروع(المزرعة السمكية)و المصانع الملحقة بها.

بافتتاح هذا المشروع سوف يتم تغطية الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، وذلك من خلال الزيادة التي سوف تتم في المعروض من الأسماك في الأسواق وهذا ما ذكره الأستاذ / عبده عثمان نائب رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية كما أوضح أيضا أن قيم الأسماك في الأسواق مستقرة إلي حد ما من شهر مايو الماضي، وذلك بعد قرار فرض رسوم على صادرات الأسماك.

أسماك البلطي  سعرها من 18 إلي 25 جنيه للكيلو جرام مقابل 35 جنيهًا قبل فرض هذه الرسوم في أواخر أبريل الماضي.

أسماك البوري سعرها  من 30 إلي 45  جنيه للكيلو جرام مقابل  60 جنيهًا قبل فرض هذه الرسوم.

أسماك الجمبري سعرها  من 70 إلي 300 جنيه للكيلو جرام حسب حجمها.

أسماك السبيط سعرها من 120 إلي 160 جنيه  للكيلو جرام.

أسماك السردين البلدي  سعرها من 30 إلي 35 جنيه  للكيلو جرام.

أسماك السردين المستورد سعرها  من 8 إلي 10 جنيه  للكيلو جرام.

ارتفعت قيم الأسماك خلال شهر أبريل الماضي،  وذلك بسبب زيادة التصدير، لذلك لجأت الحكومة ‘لي  اتخاذ قرار فرض الرسوم علي الصادرات من الأسماك بنسبة 12 ألف جنيه للطن الواحد لمده 4 اشهر،  وتم مد القرار بعد ذلك لمدة عام في شهر أغسطس الماضي.

 

 

 

مصدر الخبر : بعد افتتاح مزرعة غليون.. تجار يؤكدون قيم السمك ستنخفض 20% : دليل جمهورية مصر