زار الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، الخميس، دير الشهيد مارمينا العجائبى بجبل أبنوب، والذي يطلق عليه “الدير المعلق”، وذلك في إطار زيارته لقرية المعابدة لحضور احتفالات أعياد الطفولة ضمن عدد من الفعاليات الثقافية بمحافظة أسيوط.

رافق الوزير خلال الزيارة، الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، والمهندس محمد عبد الجليل سكرتير عام المحافظة والعديد من القيادات الثقافية والتنفيذية والأمنية بالمحافظة، وعدد من الإعلاميين.

عبر الوزير عن سعادته بتواجده في الدير في أجواء يسودها المودة والتسامح، موجهًا الشكر لنيافة الأنبا لوكاس أسقف أبنوب والفتح وأسيوط الجديدة على استضافته.

ووجه الأنبا لوكاس الشكر للوزير لزيارة الدير، وعلى الجهود التي تبذلها وزارة الثقافة واهتمامها بالوصول بالخدمة الثقافية لكل مكان في الوطن، وتحديدًا قرى الصعيد.

واصطحب الأنبا لوكاس الوزير ومرافقيه في جولة داخل الدير الأثري الذي يرجع تاريخ إنشائه إلى القرن الرابع الميلادي ولا يزال محتفظًا بشكله منذ هذا الوقت، والدير عبارة عن ثلاثة طوابق الأول هو مدخل الحصن وبه السلم الصاعد للدور الثاني ويوجد به بعض الأبواب والقطع الأثرية الأخرى، ويوجد به الطافوس القديم (مدفن الرهبان)، والطابق الثاني به كنيسة على اسم البابا أثناسيوس الرسولى والأنبا أرسانيوس معلم أولاد الملوك، والتى تم إعادتها وتجديدها واستخدامها مع ترميم الحصن الأثري وقلاية منحوتة في الصخر، والطابق الثالث به معرض المقتنيات الأثرية التي تخص الدير ومنها الأيقونات الأثرية والأبواب الخشبية وأدوات الكنيسة الأثرية.

اثناء الزيارة

اثناء الزيارة

اثناء الزيارة

اثناء الزيارة

اثناء الزيارة

اقرأ أيضًا..

صور.. نقابة الصحفيين تنتفض ضد قرار ترامب بشأن القدس