صنعاء تدخل مرحلة جديدة بعد مغادرة البعثة الدبلوماسية الروسية

غادرت ظهر اليوم البعثة الدبلوماسية الروسية العاصمة صنعاء،مع اقتراب قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية من بوابة العاصمة .

وقال مصدر مسئول في مطار صنعاء الدولي، إن طاقم السفارة الروسية  من دبلوماسيين وملحقيين  عسكريين غادروا مطار صنعاء الدولي، على متن طائرة خاصة جاءت ﻹجلائهم.

ويرى مراقبون بأن مغادرة البعثة الدبلوماسية الروسية التي كانت متواجدة في العاصمة صنعاء، يؤكد أن روسيا تخلت عن جماعة الحوثي وسحبت البساط من تحتهم، وأن مغادرة الدبلوماسيين “ضرب آخر مسمار في نعش الجماعة الت انقلبتي على شرعية الرئيس المنتخب عبد ربه منصور هادي، أواخر سبتمبر من العام الماضي “.

وقال المحلل السياسي محمد المقبلي ان الاحداث المتسارعة في البوابة الشرقية نهم عجلت من تغيير المعادلة العسكرية والديبلوماسية بشكل متسارع وحملت رسائل سريعة ومهمة ..من بينها “يأس روسي من الرهان على عصابة منفلتة غير منضبطة لاتستجيب للحلول السياسية”..

وأضاف المقبلي في حديثه لمندب برس” لاتريد روسيا ان تضع نفسها في وضع حرج عن تواجدها غير الشرعي في صنعاء كبعثة تتعامل مع سلطات غير شرعية وهذا يتناقض مع الاعراف الديبلوماسية العالمية”.

وأشار الى أن موسكو من خلال قراءتها للمشهد العسكري ادركوا ان الموازين العسكرية تتجه بشكل كبير نحو الجيش الوطني وان السلسلة الجبلية في البوابة الشرقية لصنعاء عادت الى حضن الدولة الشرعية.

وتعتبر البعثة الدبلوماسية الروسية في العاصمة صنعاء الوحيدة التي تغادر صنعاء منذُ سيطرة الحوثيين عليها في 21 بعد مغادرة كافة البعثات الدبلوماسية اليمن في العام الماضي.