الرئيسية / رياضة / سجلات دوري أبطال أوروبا تتحدث عن تاريخ أعرق البطولات

سجلات دوري أبطال أوروبا تتحدث عن تاريخ أعرق البطولات

عادت عجلة دوري أبطال أوروبا للدوران، وسريعاً ما دخلت أعرق بطولات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مرحلة دور المجموعات وهي المرحلة التي تشهد الظهور الأول للأندية الكبرى، وفي مقدمتها برشلونة الإسباني حامل اللقب، ويعتبر الكثيرون البطولة الأوروبية الأم هي من أبرز وأهم بطولات كرة القدم ليس في أوروبا فقط بل وفي العالم أجمع، فبسبب عراقة البطولة التي انطلقت عام 1955 يمكن القول إنها اصبحت شاهدة على تاريخ الكرة الأوروبية بشكل عام.

شارك في دوري أبطال أوروبا على مدار تاريخه أبرز وأهم نجوم كرة القدم في العالم، كما تعد البطولة شاهدة على صعود وهبوط العديد من الأندية الأوروبية ليست الكبرى الآن فقط بل وأيضاً التي انزوت وهبطت إلى بطولات الدرجة الثانية في بلادها، ويكفي أن نعرف أن فريق نوتنغهام فورست العريق الذي تراجع تماماً ويلعب في دوري الدرجة الأولى الإنكليزي ويحتل حالياً المركز السادس عشر بعد انتهاء خمس مراحل من عمر البطولة سبق وفاز بلقب البطولة مرتين عامي 1979 و1980، كما فاز هامبورغ الألماني بلقبها عام 1983 فيما رفع ستيوا بوخاريست كأس البطولة عام 1986 وشهد عام 1982 تتويج أستون فيلا الإنكليزي أما فريق رانس الفرنسي الذي يكافح دائماً في السنوات الأخيرة من أجل البقاء في دوري الدرجة الأولى في بلاده فحصل على لقب الوصيف عامي 1956 و1959 والطريف أن الفريق خسر في المرتين أمام ريال مدريد صاحب السطوة والكلمة العليا في عدد مرات الفوز بلقب البطولة برصيد عشرة ألقاب.

أرقام لا تنسى وحقائق تاريخية

•   تعد بطولة دوري أبطال أوروبا هي أقدم البطولات القارية للأندية إذ أنها انطلقت عام 1955 فيما شهد عام 1960 إقامة أولى نسخ بطولة ليبرتادوريس “كأس أندية أميركا الجنوبية لكرة القدم”، أما بطولة دوري أبطال أفريقيا فقد أقيمت نسختها الأولى عام 1964.

•   أكثر الأندية تتويجاً باللقب هو فريق ريال مدريد الإسباني “سيد دوري الأبطال” الذي حمل كأس البطولة عشر مرات أولها كان عام 1956 وآخرها عام 2014.

•   أكثر الأندية حصولاً على المركز الثاني هو فريق يوفنتوس الإيطالي حيث حل وصيفاً في ست بطولات أولها كان في عام 1973 وآخرها كان في العام الماضي عقب الخسارة من برشلونة الإسباني حامل اللقب (3-1) في المباراة النهائية موسم 2014-2015.

•   برشلونة حامل اللقب توج بطلاً للبطولة في خمس مناسبات منها أربع في آخر تسع سنوات (1992 – 2006 – 2009 – 2011 – 2015) فيما حصل الفريق الكاتالوني على مركز الوصافة في ثلاث مناسبات أعوام 1961 – 1986 – 1994.

•   ميسي المتوج بلقب أفضل لاعب في أوروبا عن الموسم الماضي هو هداف دوري الأبطال برصيد 77 هدفاً بالمشاركة مع كرستيانو رونالدو غير أن البرغوث الأرجنتيني خاض عدد مباريات أقل إذ لعب في البطولة 99 مباراة مقابل 115 مباراة لرونالدو واستهل ميسي مشاركاته في المسابقة الأوروبية الأم بداية من عام 2005 فيما انطلقت مشاركات رونالدو الأوروبية بداية من عام 2003.

•   أكثر لاعب خاض مباريات في دوري أبطال أوروبا هو الإسباني تشافي هرنانديز لاعب السد القطري الحالي برصيد 151 مباراة وسيعادل رقمه مواطنه إيكر كاسياس حارس بورتو البرتغالي حالياً إذا ما خاض مع فريقه أمام دينامو كييف الأوكراني يوم الأربع القادم في افتتاح مباريات المجموعة السابعة.

•   برشلونة حامل اللقب منذ أن بدأ المشاركة في دوري الأبطال وحتى الآن شارك في 25 نسخة وشارك في 286 مباراة فاز في 156 وتعادل في 61 وخسر 51 مباراة، سجل لاعبوه 529 ودخل شباكهم 262.

•   ريال مدريد الإسباني هو سيد دوري أبطال أوروبا وهي بطولته المفضلة بدون أدنى شك فهو أكثر الفرق الأوروبية من حيث عدد مرات المشاركة في البطولة برصيد 45 مشاركة متفوقاً بـ14 مشاركة على بايرن ميونيخ الألماني صاحب المركز الثاني (31 مشاركة).

•   خاض ريال مدريد طوال مشاركاته السابقة في 384 مباراة فاز في 227 وتعادل في 66 وخسر 91 مباراة وسجل الفريق 845 هدفاً ودخل مرماه 418 هدفاً.

قبل انطلاق دور المجموعات

•   مالمو السويدي المشارك للمرة الثانية في تاريخه في دور المجموعات ضمن دوري أبطال أوروبا سبق وأن حصل على لقب الوصيف عام 1979.

•   منذ أن وضع نظام دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا عام 1993 وإسبانيا هي أكثر دولة مثلتها أندية مختلفة في دور المجموعات الذي شهد مشاركة 13 نادياً إسبانيا، تليها ألمانيا حيث مثلها 11 نادياً في هذا الدور.

•    فريق أستانا بطل كازخستان تأهل للمرة الأولى في تاريخه إلى دور المجموعات في الموسم الحالي، كما أنها المرة الأولى في تاريخ كازخستان التي يمثلها فريق في هذا الدور.

•   المباراة التي شهدت تسجيل أكبر عدد من الأهداف في تاريخ دور المجموعات كانت مواجهة موناكو الفرنسي وديبورتيفو لاكرونيا في موسم 2003-2004 وانتهت بفوز موناكو 8-3.

•   نيوكاسل يونايتد الإنكليزي هو الفريق الوحيد في تاريخ دور المجموعات من البطولة الذي خسر أول ثلاث مباريات ثم نجح في الفوز بثلاث مباريات متتالية وتأهل من ثم إلى الدور الثاني وكان ذلك في موسم 2002-2003.

•   يوفنتوس الإيطالي هو الفريق الوحيد الذي فشل في الفوز في دور المجموعات في أول خمس مباريات في مجموعته ثم نجح في التأهل إلى الدور الثاني ليس ذلك فقط بل أنه تصدر مجموعته وكان ذلك في موسم 1998-1999 عندما تصدر فريق السيدة العجوز المجموعة الثالثة بعد خمس تعادلات متتالية وفوز في المرحلة السادسة.

•   يمتلك آرسنال الإنكليزي الرقم القياسي في البطولة للحفاظ على الشباك نظيفة وكان ذلك في موسم 2005-2006 عندما حل وصيفاً خلف برشلونة، حيث احتفظ الفريق بشباكه نظيفة طوال 995 دقيقة حيث حمى الفريق عرينه بنجاح بداية من المرحلة الثالثة من دور المجموعات وحتى الدقيقة 76 من المباراة النهائية أمام برشلونة عندما أحرز صمويل إيتو هدف التعادل للفريق الكاتالوني.

موسم 2014-2015 يتحدث

وبالذهاب إلى نسخة العالم الماضي التي سيطر عليها تماماً برشلونة وحصد لقبها للمرة الخامسة في تاريخه عقب فوزه يوفنتوس بثلاثة أهداف مقابل هدف نجد الآتي

1.   استحوذ لاعبا برشلونة ميسي ونيمار إضافة إلى نجم ريال مدريد كريستيانو رونالدو على لقب الهداف الموسم الماضي وكل منهما أحرز عشر أهداف.
2.   البرازيلي لويس أدريانو لاعب شاختار الأوكراني سابقاً والمنتقل حديثاً إلى ميلان الإيطالي حصل حل ثانياً على لائحة ترتيب الهدافين برصيد 9 أهداف، وهو أحد ثلاثة لاعبين في تاريخ المسابقة تمكنوا من تسجيل لقب هاتريك مرتين في نسخة واحدة لدوري أبطال أوروبا، كما أنه أحرز خمسة أهداف في مرمى باتي بوريسوف بطل بيلا روسيا في دور المجموعات الموسم الماضي.
3.   أكثر اللاعبين منحاً للتمريرات الحاسمة الموسم الماضي هو ليونيل ميسي برصيد ست تمريرات.
4.   أكثر اللاعبين من حيث عدد المحاولات التي قام بها على مرمى الفرق المنافسة هو رونالدو برصيد 30 محاولة.
5.   أكثر لاعب سقط في مصيدة التسلل الموسم الماضي هو الأوروغوياني لويس سواريز مهاجم برشلونة برصيد 11 مرة.
6.   الأكثر حصولاً على بطاقات صفراء في الموسم الماضي هو داني ألفيش ظهير برشلونة برصيد ست بطاقات.
7.   أكثر اللاعبين ارتكاباً للأخطاء هو التشيلي أرتور فيدال لاعب يوفنتوس السابق  وبايرن ميونيخ حالياً برصيد 36 خطأ.
8.   أكثر من احتسبت له أخطاء في الموسم الماضي هو نيمار البرازيلي جناح برشلونة برصيد 39 خطأ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *