أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار اليمنية / الحراك الجنوبي يدعو لاحتفالية نوفمبر بساحة العروض ويبدا حوارا لتوحيد فصائله ( نص وثيقة المبادئ )

الحراك الجنوبي يدعو لاحتفالية نوفمبر بساحة العروض ويبدا حوارا لتوحيد فصائله ( نص وثيقة المبادئ )

في الحراك الجنوبي يدعو لاحتفالية نوفمبر بساحة العروض ويبدا حوارا لتوحيد فصائله ( نص وثيقة المبادئ )، تم يومنا هذا تناول خبر الحراك الجنوبي يدعو لاحتفالية نوفمبر بساحة العروض ويبدا حوارا لتوحيد فصائله ( نص وثيقة المبادئ ).
نقدم لمتابعينا الكرام انباء عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا الحراك الجنوبي يدعو لاحتفالية نوفمبر بساحة العروض ويبدا حوارا لتوحيد فصائله ( نص وثيقة المبادئ )، وقد تم نشر الخبر وتناوله على موقع عدن الغد .
وتناول موضوع الحراك الجنوبي يدعو لاحتفالية نوفمبر بساحة العروض ويبدا حوارا لتوحيد فصائله ( نص وثيقة المبادئ )، ومواضيع أخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

دشنت صباح يومنا هذا الاثنين مكونات الحراك الجنوبي بفندق سماء الامارات بالعاصمة عدن حوارا جادا بشان ايجاد مظلة جامعة لها بحضور معظم المكونات .
وفي مستهل الاجتماع رحب الدكتور صالح يحيى سعيد رئيس المجلس الاعلى للحراك الثوري لتحرير واستقلال الجنوب بكافة الحاضرين شاكرا لهم تلبية دعوة المجلس مشيرا الى ان هذا الاجتماع يعد الخطوة الاولى نحو ايجاد توافق وطني لايجاد مظلة جامعة لمكونات الحراك الجنوبي مستعرضا الدواعي الملحة التي تتطلبت هذا الاجتماع في هذه الظروف السياسية الحرجة التي يمر بها الجنوب .
ثم جرى قراءة وثيقة المبادئ بعد توزيعها على رؤساء وممثلي المكونات والتي تقدم بها المجلس كمشروع للتوافق الجنوبي .
وعقب مناقشات مستفيضة تم الاتفاق على تكوين لجنة يتمثل فيها مندوب من كل مكون للمراجعة الشاملة لمسودة الوثيقة واجراء التعديلات اللازمة لها .
وجرى على هامش الحوار الحديث عن احتفالية نوفمبر التي اعتاد الحراك الجنوبي على احيائها .
واكد الحاضرون على تكوين لجنة تحضيرية من مكونات الحراك لاحياءها بساحة العروض بخور مكسر .
ومن المتوقع ان يتم الاعلان عن لجنة احتفالية نوفمبر خلال الساعات القادمة .
ودعت المكونات جماهير شعب الجنوب للمشاركة الجماهيرية الواسعة في احياء المناسبة الوطنية التي توجث ثوررة الرابع عشر من اكتوبر بالاستقلال التام .
وفيما يلي نص وثيقة المبادئ المقدمة من المجلس الاعلى للحراك الثوري لمكونات الحراك الجنوبي ؛
مبادرة وطنية من المجلس الاعلى للحراك الثوري لتحرير واستقلال الجنوب مقدمة لمكونات الحراك الجنوبي في اجتماعها المنعقد يوم الاثنين الموافق 20 نوفمبر 2017م .
______
لقد أدت مكونات الحراك الجنوبي منذ نشاتها دورا وطنيا ثوريا عظيما ادى الى تثوير شعب الجنوب وتجذير مفاهيم القضية الوطنية الجنوبية في وجدان كل مواطن جنوبي حر وتحملت طيلة السنوات الماضية شرف انطلاق الحراك الجنوبي وتحصينه من الاختراقات والنكوص عن اهدافه رغم شراسة المحتل والذي استخدم كافة وسائل التدمير العسكري والسياسي والمالي الا ان كل ذلك لم يسقط القضية ولا حاملها بل زادها اشتعالا وقوة وجبروتا .
وفي مطلع عام 2015 م وعند الغزو الجديد للجنوب كان الحراك الجنوبي في طليعة من حمل السلاح واستبدل غصن الزيتون بالبندقية وتوجه برجاله ونساءه وشبابه الى ساحات القتال ذودا عن الارض والوطن ورحب بتدخل التحالف العربي في ظل غاز استخدم كل قوته العسكرية البربرية في اجتياحه الثاني للجنوب وصار شريكا اساسيا معه في الحرب .
وطيلة السنين الماضية تتالت الاصوات لوحدة الصف الجنوبي وتشكيل اداة سياسية واحدة ورغم المبادرات المتعددة منها اكثر من مبادرة تقدم بها المجلس الاعلى للحراك الثوري وحده ناهيك عن المكونات الاخرى والجهات الجنوبية المستقلة الا ان تعثر التوحد ظل هو السائد .
وفي مايو من العام الجاري اعلن بجهود بعيدة عن مكونات الحراك المجلس الانتقالي الجنوبي متجاوزا الحراك الجنوبي الذي حمل لواء الثورة وظل هذا المجلس منذ انشاءه بعيدا مغردا وحده وواصل تكوين هيئاته دون فتح حوار ولو شكلي مع مكونات الحراك .
وقد اعلنا في المجلس الاعلى للحراك الثوري احترامنا لرغبته ووجدنا انه من الضرورة ان نواصل المساعي في التئام مكونات الحراك .
وقد رعى المجلس الاعلى للحراك الثوري خلال الثلاثة الاشهر الماضية وشارك في الكثير من اللقاءات التشاورية العامة لمكونات الحراك واللقاءات الثنائية لتبادل الراي بشان وحدة الصف الجنوبي .. ومن تجاربنا الماضية وجدنا ان مشروع الوثائق الذي يسبق اي تفاهم بشأن وحدة المكونات ظل عائقا امام توحيد الصف نظرا لتعدد وثائق المكونات التي يرغب كل مكون منها فرض وثائقه على الاخرين .
وعليه فاننا نقدم يومنا هذا وثيقة مبادئ باهداف سياسية وتنظيمية تنبثق منها الوثائق العامة في مرحلة لاحقة عند تكوين قيادة تمثل مكونات الحراك الجنوبي .. ونرى ان هذه الوثيقة تحمل الخطوط العامة للاهداف ومداميك المفاصل الرئيسة للوثائق القادمة التي سيتم استباط فصولها منها .
ووثيقة المبادئ تنقسم الى اهداف سياسية ومواد تنظيمية وهي كالتالي :
اهداف سياسية
___
اولا : يقر الموقعون رؤساء مكونات الحراك الجنوبي على اتفاقهم الكلي على هدف شعب الجنوب المتمثل في إستكمال تحرير الجنوب وإعلان استقلاله واستعادة دولته لا نظامها السابق وبحدودها الجغرافية المتعارف عليها دوليا قبل تاريخ 22 مايو يوم الوحدة المشؤومة بيني دولة الجنوب ( جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ) والشمال ( الجمهورية العربية اليمنية ).
وفي سبيل هذا الهدف الواضح الذي لا لبس فيه تتخذ من قبل قيادة مكونات الحراك كل الوسائل لتحقيقه .
ثانيا : يقر رؤساء مكونات الحراك انهم وسيعملون على دولة في الجنوب جديدة تقوم على نظام برلماني فيدرالي وعلى اساسها تصبح المحافظات الست وفق التقسيم الاداري لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ولايات تتمتع كل ولاية بنظام حكم ذاتي وبرلمان وحكومة .
ثالثا : يقر رؤساء مكونات الحراك على تعزيز مشروع التصالح والتسامح وانهم يمثلون القضية الجنوبية بمفهومها الوطني الجديد الذي يتسع لكل ابناء الجنوب بمختلف الانتماءات السياسية والشرائح الاجتماعية .
محددات تنظيمية
______
اولا : تتكون هذه المظلة التي نقترح ان تسمى المجلس السياسي لمكونات الحراك الجنوبي من جميع مكونات الحراك الجنوبي الموقعة على وثيقة المبادئ ويظل بابها مفتوحا في المستقبل لاي مكونات ترغب بالانضمام .
ثانيا : هذه المظلة لا تلغي المكونات ولا تذيبها ولكن تمثل قيادتها جامعا لها في الانشطة النضالية السياسية .
ثالثا : عند تكوين قيادة هذه المظلة السياسية الواسعة ياخذ بمعيار ثقل المكون ميدانيا وتاريخيا .
عندالاتفاق المبدئي على التوحد يتم التوافق على تسميةالقيادة الجدبدة وهيكلها واهدافها ومبادئها

مصدر الخبر : الحراك الجنوبي يدعو لاحتفالية نوفمبر بساحة العروض ويبدا حوارا لتوحيد فصائله ( نص وثيقة المبادئ ) : عدن الغد